شرح أستخدام وظيفة “العرض المتعدد” في نظام التشغيل ويندوز 10

أصبح نظام التشغيل Windows 10 أكثر سهولة للمستخدمين لأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة كمبيوتر سطح المكتب عن أي وقت مضى.

ومع التطوير غير المسبق “لقائمة ابدأ” مما كانت عليه في نظام التشغيل 8 Windows إلى ما أصبحت عليه في نظام التشغيل 10 Windows توفر واجهة مستخدم (UI) سطح المكتب هذه وظائف عرض متعددة أكثر سهولة في التشغيل. دعنا نلقي نظرة على الكيفية التي يمكننا بها استخدام أداة العرض المتعدد هذه على أجهزة الكمبيوتر المحمول أو  أجهزة كمبيوتر سطح المكتب التي تعمل بنظام التشغيل 10 Windows .

هذا المقال عبارة عن ترجمة من اليابانية لمقال نشرته مجلة ITmedia في 18 مارس 2016. حقوق التأليف والنشر لعام 2016 محفوظة لصالح ITmedia. جميع الحقوق محفوظة.

انقر هنا للاطلاع على طرق نظام التشغيل Windows 7

انقر هنا للاطلاع على تغييرات تحديث المبدعين لـ Windows 10

يتميز نظام التشغيل 10 Windows بالتركيز على سهولة استخدام أجهزة الكمبيوتر الشخصية

في 29 يوليو 2015، أصدرت Windows نظام التشغيل الجديد 10  Windows وقد منحت الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل 7 Windows أو 8 Windows عامًا كاملاً للترقية إلى نظام التشغيل 10 Windows مجانًا ، وهو ما أدى إلى حدوث الانتقال إلى نظام التشغيل الجديد 10 Windows بسرعة أكبر بكثير من أنظمة تشغيل  Windows السابقة. كما أن مستخدمي الشركات الذين يفضلون الاستقرار عن الابتكار، سيضطرون إلى الانتقال تدريجيًا إلى نظام التشغيل 10 Windows حين ينتهي دعم 7 Windows في عام 2020.

وعندما تستخدم نظام التشغيل 10  Windows على أجهزة الكمبيوتر المحمولة الشخصية وأجهزة كمبيوتر سطح المكتب، ستلاحظ تغيرًا واحدًا كبيرًا، ألا وهو التطوير غير المسبوق لواجهة مستخدم سطح المكتب.  فقد تم تطوير واجهة المستخدم بعد إزالة قائمة ابدأ في نظام التشغيل 8/8.1 Windows تمامًا، والتي كانت موجودة في نظام التشغيل 7 Windows والإصدارات السابقة له؛ وهو ما استقبل بردود فعل مختلفة. وقد أصبحت واجهة المستخدم الأخيرة أكثر سهولة في الاستخدام؛ حيث تم الدمج بين واجهة المستخدم الحديثة ذات “التنسيق اللوحي” مع ميزات سطح المكتب الافتراضية بغرض تحسين تعدد المهام والصلاحية للعمل.

ومع التركيز حديثًا على واجهة مستخدم سطح المكتب، حسّن نظام التشغيل 10 Windows من إعدادات العرض. على سبيل المثال، فإن وظيفة “العرض المتعدد” (عدة شاشات عرض ترتبط بجهاز كمبيوتر شخصي للاستخدام في وقت واحد) قد تحسنت إلى حد كبير. والآن، دعونا نستعرض بعض من وظائف العرض المتعدد لنظام التشغيل 10 Windows غير المعروفة، والمتاحة على كل من أجهزة الكمبيوتر المحمول الشخصية وأجهزة كمبيوتر سطح المكتب.

مثال: شاشة عرض  EIZO LCD من النوع FlexScan EV2455 موصلة بجهاز كمبيوتر محمول 13.3 بوصة يساعد عرض شاشة جهاز الكمبيوتر المحمول الشخصي مقاس 13.3 بوصة على شاشة خارجية من النوع WUXGA بدقة 1920× 1200 بيكسل  مقاس 24.1 بوصة في تحسين كفاءة العمل إلى حد كبير.

مثال: الشاشة الموسّعة لشاشتي EIZO FlexScan EV2455 موصلتين لجهاز كمبيوتر سطح المكتب. محاذاة شاشتين WUXGA (بدقة 1920× 1200 بيكسل) مقاس 24.1 بوصة جنبًا إلى جنب يحقق الدقة المجمعة من 3840 × 1200 بيكسل. 

فهم إعدادات العرض لنظام التشغيل 10 Windows 

يتميز إعداد بيئة متعدد العرض على نظام التشغيل 10 Windows بسهولة عظيمة. وعندما توصل شاشة عرض ثانية بجهاز الكمبيوتر الشخصي، يكتشف نظام التشغيل Windows تلقائيًا شاشة العرض ويعرض واجهة مستخدم سطح المكتب عليها.

وفي هذه الحالة، فقد فتحنا وظيفة العرض المتعدد من واجهة مستخدم سطح المكتب باختيار قائمة Project (المشروع) بنظام التشغيل ومن شريط المهام، انقر على Action Center (مركز الإجراءات) (أسفل يمين الشاشة)، وحدد Project (مشروع) أو إذا كنت ترغب في استخدام مفاتيح الاختصارات، انقر على مفتاح Windows ومفتاح  وستظهر قائمة Project (مشروع). يوجد أربعة أنواع من طرق العرض التي يمكن اختيارها. وإذا كنت في توسيع واجهة مستخدم سطح المكتب على شاشتين، حدد خيار Extend (توسيع)

  • PC screen only (شاشة جهاز الكمبيوتر الشخصي فقط): تستخدم لعرض وحدة العرض الأصلية وتكون الوحدة الإضافية فارغة.
  • Duplicate (التكرار): تستخدم لعرض نفس الصورة على شاشتي العرض.
  • Extend  (التوسيع): تستخدم لتوسيع واجهة مستخدم سطح المكتب على شاشتين؛ ما يجعل شاشة جهازك “أكبر”.
  • “Second screen only” (الشاشة الثانية فقط): تستخدم لعرض وحدة العرض الثانية فقط؛ وتصبح الوحدة الأصلية فارغة

أعثر على أيقونة Action Center (مركز الإجراءات) في الجزء الأيمن السفلي من شريط المهام، وانقر على أيقونة “Project” (مشروع) (الصورة الموجودة على اليسار). في قائمة “Project” (مشروع)، اختر الطريقة التي تود عرض شاشاتك بها، من بين الخيارات الأربعة (الصورة الموجودة على اليمين). 

ولمزيد من تخصيص الشاشة الموسعة، انقر بزر الماوس الأيمن على سطح المكتب واختر “Display Settings” (إعدادات العرض) لفتح قائمة “Project” (مشروع) للنظام.

ومن هذه النافذة، يمكن تغيير موضع الشاشتين بالنسبة إلى بعضهما البعض، وحجم العرض مثل النص (معدل التوسيع)، واتجاه العرض، وإعدادات طرق العرض الأربع السابقة، وإعدادات شاشة العرض الرئيسية / الفرعية. بالإضافة إلى ذلك، إذا لم تتمكن من رؤية الشاشة المتصلة، فانقر فوق “اكتشاف” لمحاولة العثور على الشاشة (إذا لم ينجح ذلك، فننصحك بإعادة توصيل الكابل و/أو إعادة تشغيل الكمبيوتر).

في المربعات الرمادية المغلقة [1] و[2]، يتم عرض موضع شاشتين بالنسبة لبعضهما البعض. ومن الأفضل سحب هذين المربعيين للتلاؤم مع الوضع الفعلي لشاشاتك

تتزايد في هذه الأيام أجهزة الكمبيوتر المحمولة المزودة بشاشات فائقة الوضوح بكثافات بيكسل أكبر من الشاشات الضخمة فائقة الوضوح، ولكن عندما تكون هذه الوحدات متصلة بالشاشات الخارجية، يمكن أن تختلف أحجام الأحرف والأيقونات بشكل كبير بين جهاز الكمبيوتر المحمول الشخصي الأصلي والشاشة الخارجية، مما يجعل من الصعب العمل معها. وإذا حدث ذلك، فيمكن استخدام شريط التمرير Change the size of text, apps, and other items (تغيير حجم النص والتطبيقات والعناصر الأخرى) لضبط أحجام العرض بفاعلية بالقرب من بعضها البعض.

عندما تنقر بزر الماوس الأيمن على سطح المكتب، حدد “Display settings” (إعدادات العرض)

في قائمة “System > Display” (النظام> العرض)، يمكن ضبط موضع الشاشة، وحجم الشاشة (نسبة التكبير)، واتجاه العرض، وطريقة عرض الشاشة المتعددة، والشاشة الرئيسية / الفرعية.

إذا مررت لأسفل قائمة “Display” (العرض)، ستجد رابط “advanced display settings” (إعدادات العرض المتقدمة). إذا نقرت فوق هذا، فيمكنك تعيين دقة شاشات العرض. بالإضافة إلى ذلك، إذا نقرت فوق رابط “Change the size of text, apps, and other items” (تغيير حجم النص والتطبيقات والعناصر الأخرى)، فيمكنك تغيير الإعدادات لبعض العناصر التفصيلية مثل حجم العناصر والنص.

من قائمة “advanced display settings” (إعدادات العرض المتقدمة)، يمكنك تعيين دقة العرض.

كما هو موضح أعلاه، يحتوي نظام التشغيل Windows 10 على تطبيق إعدادات جديد ننصحك باستخدامه. ولكن يمكنك أيضًا استخدام “control panel” (لوحة التحكم) الموجودة في نظام التشغيل Windows 8 والإصدارات السابقة. ولأي مستخدم معتاد على جهاز الكمبيوتر الشخصي، لا تزال الطريقة التقليدية لاستخدام لوحة التحكم لعرض الإعدادات المختلفة متاحة.

ترتيب Windows في نظام التشغيل Windows 10 أصبح أسهل في الاستخدام.

في نظام التشغيل Windows 10، تتاح وظيفة “Snap Assist” (مساعدة الانطباق) التي تعمل على انطباق النوافذ بحافة الشاشة، وتكون أكثر راحة. وإذا سحبت النافذة إلى يسار أو يمين الشاشة، فستتوسع النافذة لملء نصف الشاشة. يكون ذلك ممكنًا أيضًا في وظيفة سطح المكتب المتوسع حيث يمكن وضع نافذتين على الجانبين الأيسر والأيمن لكل شاشة، مما يجعل إجمالي أربعة نوافذ مفتوحة. ويمكن أيضا أن يتحقق ذلك مع مفاتيح الاختصار Windows + سهم اليمين أو اليسار.

بعد محاذاة النافذة إلى اليمين أو اليسار باستخدام “Snap Assist” (مساعدة الانطباق)، وستجد بالمساحة الفارغة على الجانب المقابل جميع النوافذ الأخرى المتاحة التي يمكن تحديدها لتملأ هذه المساحة. وتعد هذه من الميزات الجديدة لنظام التشغيل Windows 10.

في نظام التشغيل Windows 10، بعد محاذاة نافذة إلى اليمين أو اليسار باستخدام وظيفة الانطباق، ستعرض المساحة الفارغة على الجانب المقابل جميع النوافذ الأخرى المتاحة في شكل صور مصغرة. اختر أحد هذه النوافذ وسيملأ هذا الجانب من الشاشة.

علاوة على ذلك في نظام التشغيل Windows 10، إذا تم نقل نافذة إلى أحد أركان الشاشة الأربعة، فسوف يتقلص إلى 1/4 حجم الشاشة، بحيث يمكن عرض أربعة نوافذ في وقت واحد. بالإضافة إلى ذلك، في البيئة متعددة العرض، إذا كنت تعرض عددًا كبيرًا جدًا من النوافذ، وأصبح سطح المكتب لديك غير مرتب، فانقر على النافذة التي تريد عرضها وتحريكها بسرعة لتقليص جميع النوافذ الأخرى. يمكنك أيضًا الضغط على Windows وHome.

باستخدام وظيفة الانطباق بنصف و1/4 الشاشة، يمكن عرض مثل هذه النوافذ دون أي مساحات فارغة.

التمتع بتعدد المهام بكل سهولة ويسر مع شريط المهام.

دعونا نلقي نظرة على كيفية استخدام شريط المهام لزيادة كفاءة وظيفة العرض المتعدد. انقر بزر الماوس الأيمن على شريط المهام وحدد “Settings” (إعدادات) لعرض قائمة “Settings > Taskbar” (إعدادات> شريط المهام). فلنلقِ نظرة على إعدادات العرض المتعدد التي يمكن العثور عليها هنا.  إذا كنت ترغب في عرض شريط المهام على جهازك الثاني، غيّر خيار “Show taskbar on all displays” (إظهار شريط المهام على كافة شاشات العرض) إلى “on” (تشغيل) وسيظهر شريط المهام على كلا الجهازين.

انقر بزر الماوس الأيمن على شريط المهام، واختر “Settings” (إعدادات) (الصورة إلى اليسار). في قائمة “Settings > Taskbar” (إعدادات> شريط المهام) ، مرر لأسفل إلى “Multiple displays” (شاشات عرض متعددة)، ويمكنك اختيار كيفية عرض شريط المهام على كل جهاز.

يمكن الاختيار من بين ثلاثة خيارات لكيفية عرض شريط المهام.  سيعرض خيار “All taskbars” (جميع أشرطة المهام) نفس شريط المهام على كل من الشاشتين، مع عرض جميع أيقونات البرامج المشغلة على شريطي مهام كلتا الشاشتين. وسيعرض خيار “Main taskbar and taskbar where window is open” (شريط المهام الرئيسي وشريط المهام الموجود على الشاشة التي تكون النافذة مفتوحة فيها) جميع أيقونات البرنامج المشغل على شريط المهام في شاشة العرض الأولى، ويعرض البرامج المشغلة على الشاشة الثانية أيضًا في شريط مهام الشاشة الثانية.  وأخيرًا، إذا حددت “Taskbar where window is open” (شريط المهام الموجود على الشاشة التي تكون النافذة مفتوحة فيها)، فسيتم عرض شريط المهام على كل من الشاشتين، إلا أنه سيتم عرض أيقونة البرنامج المشغل بشريط مهام فقط على شريط مهام الشاشة الذي يتم عرض البرنامج عليها.

توضح الصورة أعلاه الفرق بين إعدادات “All taskbars” (جميع أشرطة المهام) و”Main taskbar and taskbar where window is open” (شريط المهام الرئيسي وشريط المهام الموجود على الشاشة التي تكون النافذة مفتوحة فيها) و”Taskbar where window is open” (شريط المهام الموجود على الشاشة التي تكون النافذة مفتوحة فيها). وستُعرض أداة المساعدة الشخصية الممكنة بالصوت “Cortana”، وأيقونات الوقت، ومنطقة الإشعارات دائمًا على الشاشة الأولى.

تحرر من قيود جهاز الكمبيوتر المحمول باستخدام شاشة خارجية

إذا قمت بتوصيل شاشة خارجية بجهاز كمبيوتر محمول، يمكن للقدرة على إنشاء بيئة شاشة مزدوجة عالية الوضوح ذات شاشة كبيرة أن تحسن بشكل كبير من كفاءة عمل المرء. وفي وقتنا الحالي، أصبحت المنتجات المزودة بشاشات فائقة الوضوح بكثافات بيكسل عالية تزيد عن الشاشات الضخمة فائقة الوضوح أكثر شيوعًا، ولكن إذا تم عرض جهاز الكمبيوتر المحمول المزود بشاشة 13 أو 14 بوصة على أحد هذه الشاشات عالية الدقة، فسينتهي الأمر بانكماش الشاشة لدرجة يصعب معها قراءتها، ولذلك يجب تكبيرها بنسبة 150٪ أو 200٪. ومن ثم، فلا يعني هذا أن الوضوح = مساحة العمل، بل إن  مساحة العمل الخاصة بك تقتصر على حجم شاشتك.

أما الشاشة الخارجية الضخمة فائقة الوضوح مقاس 23 – 24 بوصة (1920 × 1080 بكسل) أو طراز WUXGA (1920 × 1200 بكسل) المتصلة بجهاز كمبيوتر محمول، فستعرض الشاشة بحجم مماثل لحجم شاشة الكمبيوتر المحمول مما يجعلها مألوفة للمستخدم، كما توفر الكثير من مساحة العمل.

على سبيل المثال، يمكنك إجراء مهام كمقارنة صفحات متعددة في وقت واحد على متصفح الويب؛ أو إنشاء رسم بياني على جدول البيانات ولصقه في عرض تقديمي أثناء قراءة مستند PDF؛ أو العمل على إحدى الشاشتين ومشاهدة مقاطع الفيديو أو عرض جدول زمني على الشبكات الاجتماعية على شاشة أخرى؛ أو ممارسة الألعاب على إحدى الشاشتين أثناء قراءة مستند تجريبي على الأخرى، أو استخدام شاشة إدارة ألوان خارجية للتحقق من صحة الألوان. يتيح استخدام شاشة خارجية مع جهاز الكمبيوتر المحمول إجراء جميع هذه المهام بسلاسة دون الحاجة إلى التبديل بين النوافذ.

مثال: شاشة EIZO WUXGA مقاس 24.1 بوصة (FlexScan EV2455) متصلة بجهاز كمبيوتر محمول VAINE Z عالي المواصفات 2 في 1 (من الآن فصاعدًا، ستعرض الأمثلة نفس الإعداد). تتميز شاشة جهاز الكمبيوتر المحمول VAIO Z بدقة ووضوح فائق يصل إلى 2560 × 1440 بكسل، ولكن نظرًا لأن مقاس الشاشة 13.3 بوصة للجهاز المحمول، فإنه يتم توسيعها على نظام التشغيل Windows إلى 200٪. وتوفر إضافة هذا إلى شاشة FlexScan EV2455 بحجم 24.1 بوصة 1920 × 1200 بكسل، توفر مساحة أكبر لمساحة العمل. ولأن FlexScan EV2455 تُزود بشاشة كبيرة ودقة 1920 × 1200 بكسل، يمكن عرض شاشة الكمبيوتر المحمول بنسبة 100٪ دون الحاجة إلى زيادةالدقة البالغة 1920 × 1200 بكسل. وهو ما يجعل من تجربة تصفح صفحات الويب المتعددة تجربة مريحة كما هو موضح.

مثال: على شاشة خارجية كبيرة، يمكنك مشاهدة فيديو عبر الإنترنت أثناء البحث عن المعلومات على جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك. و بالطبع يمكنك تصفح الإنترنت بحثًا عن أي شيء، إلا أن الشاشة الخارجية الكبيرة تكون مثالية للاستمتاع بمحتوى الفيديو.

إذا كان لديك شاشة خارجية تتميز بعرض رائع للألوان، يمكنك استخدام برنامج الرسومات في جهاز الكمبيوتر المحمول مع نسخ (نسخ متطابق) الشاشة على الشاشة الخارجية؛ والحصول على صور دقيقة اللون أثناء العمل. وتعد الصورة أعلاه مثالاً على تطبيق “Fresh Paint”

نصيحة: عند اختيار شاشة لتوصيلها بجهاز الكمبيوتر المحمول، في بيئة عرض مزدوجة، احرص على توحيد شريطي المهام الموجودين في الجزء السفلي من الشاشة حيث يجعل بيئة العرض المزدوجة أسهل في الاستخدام، ولكن لا يمكن ضبط ارتفاع  الكمبيوتر المحمول، لذا يستحسن اختيار منتج يمكن ضبطه بسهولة. إضافة إلى ذلك، نظرًا لأن شاشة الكمبيوتر المحمول تقع على ارتفاع منخفض نسبيًا، تكون الشاشات الخارجية التي يمكن خفضها إلى سطح الطاولة اختيارًا أفضل.

من ناحية أخرى، إذا كان لديك شاشة خارجية يمكن رفعها إلى حد كبير، فيمكن وضعها أعلى شاشة الكمبيوتر المحمول؛ فتحقق مساحة عمل موّسعة على مكتب ضيق. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك شاشة خارجية تتمتع بالقدرة على الدوران إلى وضع رأسي (عمودي)، يمكنك الاستفادة من الشاشة الطويلة من خلال استخدامه لصفحات الويب والمخططات الزمنية لخدمات الشبكات الاجتماعية (SNS) ومستندات القراءة.

إذا كان نطاق ضبط ارتفاع شاشة LCD واسعًا، فيمكنك إنشاء بيئة عرض متعددة عمودية مثل هذه، مما يقلل العرض المطلوب لمساحة العمل الخاصة بك. تقدم الصورة مثالاً على VAIO Z وFlexScan EV2455، ولكن إذا أملت شاشة VAIO Z، فيمكنمنع  FlexScan EV2455 من التداخل كما هو موضح؛ ما يخلق شاشتين بشكل طبيعي.

وإذا تم ضبط الشاشة الخارجية في الوضع الرأسي، فيمكن عرض الصور الشخصية والقوائم الطويلة للمعلومات. لا يمكن استخدام الكمبيوتر المحمول في الوضع الرأسي.

في مثالنا، استخدمنا شاشة EIZO مقاس 24.1 بوصة من نوع WUXGA FlexScan EV2455 نظرًا لأنها شاشة ذات نطاق ضبط الارتفاع يبلغ 131 ملم ويمكن تدويرها رأسيًا، ون ثم يمكن توصيلها بسهولة بالكمبيوتر المحمول. بالإضافة إلى ذلك، بسبب التصميم الضيق “عديم الإطار”، يتم تقليل الحدود السوداء والحافة (أي الإزعاج) قدر الإمكان. ومن السهل بمدى سلاسة الانتقال المرئي من شاشة إلى أخرى بشكل طبيعي على العيون. وستتلاءم هذه الشاشة أيضًا مع أي تنقيح للصور وإنشاء للمحتوى من خلال عرض نطاق ألوان sRGB بشكل صحيح؛ أي عرض الألوان بنفس الألوان الموجودة في معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

تجدر الإشارة إلى أنه في نظام التشغيل Windows 10، لا يمكن استخدام “tablet mode” (الوضع اللوحي) في بيئة متعددة العرض. وفي نظام التشغيل Windows 8/8.1، يمكن للكمبيوتر المحمول عرض شاشة بدء واجهة المستخدم الحديثة بينما يمكن للشاشة الخارجية عرض واجهة مستخدم سطح المكتب، أما في نظام التشغيل Windows 10، تقتصر بيئة العرض المتعدد على واجهة مستخدم سطح المكتب فقط. وهي إحدى الوظائف المستعادة التي كانت تعتبر مفيدة للغاية في نظام التشغيل Windows 7.

استخدام بيئة العرض المتعدد مع جهاز كمبيوتر سطح المكتب

بالرغم من أن الكمبيوتر المحمول أصبح جهاز الكمبيوتر سائد الاستخدام في السنوات الأخيرة، إلا أن جهاز كمبيوتر سطح المكتب لا يزال يتمتع بشعبية كبيرة لدى المستخدمين الذين يحتاجون إلى أجهزة كمبيوتر عالية الأداء أو فعّالة للعمل. لذا نوصي هؤلاء المستخدمين الذين يرغبون في الاستفادة من أجهزة الكمبيوتر الشخصية عالية الإمكانات وزيادة إنتاجيتهم باستخدام البيئة العرض المتعدد. فيتيح لك استخدام شاشات كبيرة عالية الدقة في بيئة متعددة العرض ميزة لا تضاهى.

نظرًا لعدم وجود قيود على حجم الشاشة أو الدقة، كما هو الحال في الكمبيوتر المحمول، يمكن لبيئة العرض المتعدد لسطح المكتب استخدام مجموعة مرنة من أحجام الشاشات ودرجات الدقة وفقًا لموقعك أو ميزانيتك أو تطبيقك. وإذا كنت ترغب، باستخدام شاشة EIZO السابقة، يمكن الحصول على دقة 5760 × 1080 بيكسل من 3 شاشات، ودقة 5760 × 2160 بيكسل من 6 شاشات، كما يمكن الحصول على العديد من التشكيلات الأخرى؟.

وبالطبع فحتى البيئة غير عالية المواصفات يمكن أن تشهد تحسنًا في كفاءتها في العمل من خلال استخدام شاشتين رئيسيتين ضخمتين فائقتي الوضوح مقاس 23 – 24 بوصة (1920 × 1080 بكسل) / طراز WUXGA (1920 × 1200 بكسل) ، مقارنة بالشاشة الواحدة فقط.

وإليكم مثالاً على كيفية استخدام بيئة العرض المتعدد في قطاع الأعمال التجارية. يمكن للشاشة اليسرى عرض الجداول وحسابات البيانات الإحصائية، مع مقارنة الرسوم البيانية، ويمكن استخدام الشاشة اليمنى لتلخيص النتائج في مستند. وفي حالة استخدامك لشاشة واحدة، ستضطر إلى التبديل بين النوافذ باستمرار، ولكن مع شاشتين يمكنك الاطلاع على جميع البيانات الضرورية دون الحاجة إلى التبديل بين النوافذ؛ ما يحسن من كفاءة العمل ويحد من أخطاء النسخ.

إليكم أيضًا مثالاً على كيفية استخدام الخدمات القائمة على الخرائط. على شاشة واحدة فقط، يكون نطاق عرض الخريطة ضيقًا للغاية، ولكن مع شاشتين، يمكن عرض الخريطة، والصور الجوية، ومعلومات حول الموقع، وصور من الموقع في الوقت نفسه. ويمكنك الاستفادة من واقعية الشاشة الكبيرة عن طريق تقديم جولات افتراضية للوجهات السياحية.

إليكم أيضًا مثالاً على الطريقة التي تساعد بها بيئة العرض المتعدد على تنقيح الصور. ويمكن أن يساعد تدوير شاشة واحدة إلى الوضع الرأسي على تنقيح الصور الشخصية أو تحرير المستندات الطويلة والمواقع الإلكترونية. وإذا كنت ترغب في الاستفادة من شاشة عمودية، فستحتاج إلى اختيار جهاز عرض يمكن تدويره أو شراء حامل دوّار منفصل لإرفاق الشاشة به.

في الكثير من الأحيان، عندما يريد الأشخاص إنشاء بيئة عرض  متعدد، يبدؤون بشاشة واحدة، ثم يضيفون إليها شاشة أخرى لاحقًا. ومن الناحية المثالية، يُفضل شراء عدة شاشات من نفس الطراز في البداية.  وبهذه الطريقة يمكن محاذاة حجم الشاشة ودقتها، كما ستتطابق ألوانها ورؤيتها الجمالية. ولكن ربما الأهم من ذلك، أنه يمكن اكتشاف أي عيوب في الشاشة مثل اختلافات اللون في وقت مبكر، لأن الشاشتين بنفس العمر، وذلك عن طريق المقارنة بين الشاشتين بجانب بعضها البعض.

ويجدر لفت انتباه أولئك الذين يفكرون في محاولة إنشاء بيئة متعددة العرض، هي أنه كلما زاد عدد الشاشات التي تحاذي بينها، كلما احتجت إلى زيادة عرض زاوية عرضك. ولتتمكن من رؤية كل شاشة بوضوح دون الحاجة إلى التحرك، ستحتاج إلى شراء منتج يحتوي على زوايا عرض واسعة. بالإضافة إلى ذلك، كلما زاد عدد الشاشات لديك، صعب عليك تجنب الضوء المنعكس على الشاشة وعلى عينيك. ولمنع ذلك، ننصح بشراء شاشة بسطح يقلل التوهج، ما سيسهل رؤية الشاشات وسيكون أفضل لعينيك. علاوة على ذلك، فكما ذكرنا أعلاه، نوصيك باستخدام شاشة ذات حافة وحدود سوداء ضيقة حيث توفر المساحة وتزيد من الوضوح فضلاً عن الميزات الأخرى.

تستخدم شاشة FlexCan EV2455 مقاس 24 بوصة من نوع WUXGA التي استخدمناها، لوحة IPS LCD مع زوايا عرض واسعة وشاشة تقلل التوهج. علاوةً على ذلك، تتميز بتصميم ضيق الإطار  لا يتجاوز 6.2 ملم (حافة 1 ملم وحدود سوداء 5.2 ملم). ومن ثم، فإن وضع شاشتين جنبًا إلى جنب لن يكوّن سوى فجوة 12.4 ملم، ويمكنك إنشاء بيئة متعددة العرض بلا أي إزعاج. ومن ميزات الشاشة الأخرى وظيفة التعتيم التلقائي (Auto EcoView) التي تؤدي إلى تقليل إجهاد العين واستهلاك أقل للطاقة.

تتميز FlexScan EV2455 بتصميم ضيق الإطار  لا يتجاوز 6.2 ملم (حافة 1 ملم وحدود سوداء 5.2 ملم). ويؤدي ذلك إلى فجوة  12.4 ملم فقط عند محاذاة شاشتين، ومن ثم لا تظهر الحافة بوضوح ولا تقطع الرؤية.

العثورعلى المنتج الأمثل لاستخدام العرض المتعدد

ذكرنا سابقًا إجراء الإعداد للعرض المتعدد في نظام التشغيل Windows 10، كما وضحنا بعض الأمثلة الملموسة عليه. وسواء أكنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول أو كمبيوتر سطح المكتب التقليدي، إذا كنت ترغب في زيادة كفاءة نظام التشغيل Windows 10 للعمل، فإن استخدام العرض المتعدد يعد فعالاً للغاية>

ومن الأمور الهامة التي يتعين مراعاتها عند اختيار المنتج جودة الصورة بالطبع، وكذلك زوايا العرض الواسعة، ومواصفات تقليل التوهج، والحافة الضيقة التي يسهل عدم ملاحظتها، وآلية الوقوف التي تتيح مجموعة كبيرة من مواقع التثبيت، ووظائف منع إجهاد العين وآليات توفير الطاقة>

لا تزال الشاشة استثمارًا محتملاً طويل الأجل، حتى عند مقارنها بجهاز الكمبيوتر. لذلك نوصي بعدم التنازل عن الجودة؛ فعلى المدى المتوسط إلى المدى الطويل، إذا فكرت في المدخرات الشاملة التي تحققها من خلال زيادة إنتاجية العمل، وتقليل الأعباء على جسمك، وانخفاض استهلاك الطاقة، قد تقدم منتجات العرض عالية الجودة قيمة أعلى. وبالنظر إلى ذلك، فإن FlexScan EV2455 التي استخدمناها من سلسلة “FlexScan EV” من EIZO تلبي جميع هذه العناصر وتوفر ضمانًا لمدة 5 سنوات، ما يجعلها واحدة من أفضل المنتجات المناسبة لبيئة العرض المتعدد.

تحديث المبدعين لـ Windows 10

أصدر Windows مؤخرًا الإصدار المجاني من “تحديث المبدعين” لنظام التشغيل Windows 10 (الإصدار رقم 1703). مع هذا التحديث تأتي بعض الميزات الجديدة والمتغيرة، والتي لم يرد ذكرها في هذه المقالة.اقرأ المقالة التالية لمعرفة بعض التغييرات المتعلقة بإعدادات الشاشة وكيفية استخدامها>

تغييرات في تحديث المبدعين لـ Windows 10

منتجات العرض المتعدد الموصى بها

سلسلة FlexScan EV